المنتدى الطلابي الأول في طرطوس .. والحاضر يعلم الغايب

    سيرة حياة السيدة فيروز

    شاطر

    علي
    جامعي جديد

    ذكر
    عدد المساهمات: 109
    العمر: 26
    المكان: طرطوس
    المزاج: شيييييييييييييييي... ما......شيييييييييييييييييييي
    السنة الدراسية: 4
    المستوى: 0
    نقاط: 202
    تاريخ التسجيل: 08/10/2008

    سيرة حياة السيدة فيروز

    مُساهمة من طرف علي في الجمعة أكتوبر 10, 2008 12:43 pm

    ولدت فيروز باسم نهاد حداد, كأول مولود لوديع حداد وليزا البستاني, في الحادي والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر لعام 1935. كانت عائلة حداد تعيش في بيت متواضع مؤلف من غرفة واحدة في زقاق البلاط , الحي القديم المجاور لبيروت, حيث عاش الفقراء من جميع الطوائف, ولأجيال, حياة مشتركة وآمنة.



    سيرة حياة فيروز كاملة هنا





    Leon Antypas
    جامعي برونزي
    جامعي برونزي

    ذكر
    عدد المساهمات: 239
    العمر: 26
    المكان: Tartous
    الدراسة: اقتصاد
    السنة الدراسية: متخرج
    المستوى: 4
    نقاط: 327
    تاريخ التسجيل: 22/09/2008

    رد: سيرة حياة السيدة فيروز

    مُساهمة من طرف Leon Antypas في الأحد أكتوبر 19, 2008 1:30 am

    فيروز...صاحب الصوت الملائكي
    فيروز صاحبة الصوت الملائكي العذب ولدت في منطقة جبل الأرز ,في الحادي والعشرين من شهر أكتوبر 1935 واسمها الحقيقي هو نهاد حداد ,والدها هو رزق وديع حداد و والدتها ليزا البستاني و قد انتقلت العائلة بعد عامين من تاريخ ميلاد فيروز على مدينة بيروت,حيث وجد الأب عملاً هناك .
    وعرفت فيروز طريقها إلى الغناء عن طريق الأخوين فليفل الذين كانا يحضران لبرنامج غنائي للإذاعة اللبنانية,و وجدا بعض الأصوات الشابة من المدرسة التي كانت تدرس فيها فيروز.وعندما فاتحا والد فيروز بأمر اختيارهما لابنته للغناء,رفض الوالد المحافظ في البداية إلا أنه وافق في البداية بعد ضمانات قدمها له الأخوين فليفل بأنها لن تغني إلا ضمن كورال الإذاعة.
    وبذلك بدأت فيروز رحلتها مع الغناء,حيث وافق وديع صبرا,ملحن النشيد الوطني اللبناني ورئيس الكونسرفاتوار في ذلك الوقت,على أن تدرس فيروز في المعهد دون أن تدفع إي رسوم.
    بعد ذلك بشهور قليلة ساعدها الأخوين فليفل لأن تكون عضواً ضمن كورال الإذاعة اللبنانية,وحصلت على راتبها الأول من الإذاعة وقدره مئة ليرة لبنانية.
    ظلت فيروز تغني مع كورال الإذاعة اللبنانية شهرين ,ثم اختيرت لتغني بمفردها بعد أن أعجب بصوتها الملحن حليم الرومي الذي اختار لها اسم فيروز لتحمله,وقرر حليم الرومي أن يقدم فيروز للأخوين رحباني ,عاصي ومنصور عام 1951م حيث لم يتردد عاصي الرحباني في الموافقة على التلحين لفيروز,وكانت اللقاءات الرحبانية-الفيروزية قد بدأت مع أغنيات شعبية موزعة موسيقياً بطريقة جديدة مثل أغنية (البنت الشلبة). ولم تكد تمضي ثلاث سنوات حتى كان عاصي الرحباني يعلن زواجه من فيروز, ورزقت منه عام 1956م بابنها الأول زياد,ومع هذا العام بدأت إطلالات فيروز والأخوين رحباني في مهرجانات بعلبك,وازدادت شهرة هذا الثلاثي المكون من فيروز والرحابنة ,وبدأت حفلاتهم تجوب العالم.
    ولم تكتفي فيروز بالغناء للأخوين رحباني بل تعاونت مع ملحنين عدة ,مثل فيلمون وهبي,وحليم الرومي ,ومحمد محسن ومحمد عبد الوهاب,واستقرت بالنهاية تغني من أحان ألحان ابنها زياد الرحباني.
    إبان الحرب اللبنانية لم تترك فيروز لبنان ,بل ظلت فيه رافضة النزوح منه ,وحتى حين فقدت ابنتها ليال بعد أن تعرض منزلها لقصف صاروخي ظلت على موقفها وبقيت فيروز طيلة فترة الجرب منقطعة عن الغناء في لبنان,حتى لا تحسب أنها منحازة لطرف ضد آخر .
    وما إن سكنت رحى الحرب مع بداية التسعينيات حتى أهدت شعبها ألوم (كيفك إنت) حملت كلماته وألحانه توقيع ابنها زياد الرحباني ,ثم أقامت حفلاً كبيراً في بيروت عام أربعة وتسعين,ثم عادت إلى بعلبك بعد طول انتظار عام ثمانية وتسعين ,ومن بعدها أحيت لسنتين متتاليتين حفلات ندر مثيلها في مدينة بيت الدين الأثرية والآن عادت فيروز من جديد لتطربنا بأجمل الأصوات العربية حيث قدمت مؤخراً مسرحية ( صح النوم ) في دمشق ضمن فعاليات " دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 " .
    اختصرت الفنانة الكبيرة فيروز بقلمها المتدفق كما صوتها الملائكي علاقتها مع سورية وشعبها وتفاعلها الحي والعميق مع جمهورها الذي جاء من مختلف أرجاء سورية لحضور عروض مسرحيتها "صح النوم "ضمن فعاليات احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية التي مددت ثلاث مرات وكان آخرها مخصصا للشباب...

    وكتبت السيدة فيروز بخط يدها:
    (( ليلة البارحة التقيت شباب دمشق الواعد ... حضورهم وتفاعلهم وحسهم اكد لي ان دمشق ليست فقط عاصمة الثقافة لهذا العام بل ستبقى قدوة الفن والأصالة والثقافة لأجيال .... مع محبتي ... فيروز ... 6 / شباط / 2008 ))

    علي
    جامعي جديد

    ذكر
    عدد المساهمات: 109
    العمر: 26
    المكان: طرطوس
    المزاج: شيييييييييييييييي... ما......شيييييييييييييييييييي
    السنة الدراسية: 4
    المستوى: 0
    نقاط: 202
    تاريخ التسجيل: 08/10/2008

    رد: سيرة حياة السيدة فيروز

    مُساهمة من طرف علي في الأحد أكتوبر 19, 2008 9:01 pm

    شكلا يا ليون على مساهمتك

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 19, 2014 2:57 pm