المنتدى الطلابي الأول في طرطوس .. والحاضر يعلم الغايب

    الفرق بين الـ BIOS و الـ CMOS

    شاطر

    MR HACKER
    جامعي ذهبي
    جامعي ذهبي

    ذكر
    عدد المساهمات: 2364
    العمر: 27
    المكان: Syrian Arab Rebablic
    المزاج: معصب و مكهرب دوما
    الدراسة: اقتصاد
    السنة الدراسية: 4
    المستوى: 56
    نقاط: 4906
    تاريخ التسجيل: 21/05/2009

    الفرق بين الـ BIOS و الـ CMOS

    مُساهمة من طرف MR HACKER في السبت أغسطس 29, 2009 8:58 pm

    البيوس (BIOS)

    اختصار لعبارة (basic input output system ) ومعناه " نظام الإدخال والإخراج الأساسي " فما هو البيوس ؟

    عندما تضغط زر تشغيل الحاسب فإنك عادة ما تسمع صوت نغمة معلنة بدء تشغيل الحاسب ومن ثم تظهر بعض

    المعلومات على الشاشة وجدول مواصفات الجهاز ثم يبدأ وندوز في العمل .... فما الذي يحدث ؟

    عند تشغيل الجهاز فإن الجهاز يقوم بما يسمى الـ (POST ) وهو اختصار لـ "power on self test" أي "

    الفحص الذاتي عند التشغيل " وهي أول شئ يفعله الحاسب، حيث يقوم الحاسب بفحص أجزاء النظام ( المعالج والذاكرة العشوائية ، بطاقة الفيديو .....إلخ) و تستطيع أن ترى مقدار الذاكرة العشوائية في الجهاز عند هذه النقطة كما تستطيع رؤية الكثير من المعلومات عن البيوس مثل رقمه وتاريخه ... إلخ .

    إذا وجد النظام أية أخطاء عند هذه النقطة فإنه يتصرف حسب خطورة الخطأ ففي بعض الأخطاء فإنه يكتفي بأن ينبه لها أو يتم إيقاف الجهاز عن العمل وإظهار رسالة تحذيرية حتى يتم إصلاح المشكلة ويستطيع أيضاً إصدار بعض النغمات بترتيب معين (beep code) حتى ينبه المستخدم لموضع الخلل ، إن ترتيب النغمات يختلف باختلاف نوعية الخلل وباختلاف الشركة المصنعة للبيوس -تستطيع معرفة معلومات أكثر عن الـ beep codes في مواقع الشركة المصنعة للبيوس - ومن ثم يسلم القيادة لنظام البيوس .

    فيقوم نظام البيوس بفحص جميع أجهزة الإدخال والإخراج المتوفرة لديه (الأقراص الصلبة والمرنة ، الأقراص المدمجة ، المنافذ المتوازية والمتسلسلة ، الناقل التسلسلي العام ، لوحة المفاتيح .... ) وذلك بمساعدة المعلومات المخزنة في رقاقة سيموس .

    ثم بعد ذلك يقوم البيوس بالبحث عن نظام تشغيل ( مثل وندوز ، دوس ، يونيكس ، لينكس ... ) فيسلمه مهمة التحكم بالحاسب .

    ولا تنتهي مهمة البيوس هنا بل تسند إليه مهمات الإدخال والإخراج في الحاسب طوال فترة عمله ويعمل جنباً إلى جنب مع نظام التشغيل لكي يقوم بعمليات الإدخال والإخراج وبدون البيوس لا يستطيع وندوز أن يخزن البيانات و لا أن يسترجعها ..إلخ .
    ================================================== ==================================================
    CMOS هى اختصار Complimentary Metal-Oxide Semiconductor ، و يتم فيها تخزين المعلومات الخاصة بال BIOS مثل انواع المشغلات حجم الذاكرة و بعض المعدات الاخرى، و هنا يمكن القول بان الBIOS بها بعض الخيارات التى يمكن ضبطها حسب مكونات الجهاز ، و ان قيم هذه الخيارات يتم تخزينها فى الCMOS ، و الCOMS ليست شريحة مستقلة و انما هى جزء ايضاً من ال ROM.

    حجم ذاكرة الCMOS هو 64 كيلو بايت ، يتم استخدام بطارية صغيرة على اللوحة الام الامداد الCMOS بشحنات كهربية حتى يمكن الحفاظ على محتوياتها دون ان تفقدها ، و لذا فان مشكلة ان الBIOS لا يحتفظ بمحتوياته مهم تم تخزينها قد ترجع الى عيب فى هذه البطارية و يجب استبدالها باخرى.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 21, 2014 6:07 pm