منتدى فور جامعة 4jam3a - طلاب كلية اقتصاد طرطوس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الطلابي الأول في طرطوس .. والحاضر يعلم الغايب


    خطوات مثالية تحافظ من خلالها على صحة حاسوبك

    MR HACKER
    MR HACKER
    جامعي ذهبي
    جامعي ذهبي

    ذكر
    عدد المساهمات : 2364
    العمر : 34
    المكان : Syrian Arab Rebablic
    المزاج : معصب و مكهرب دوما
    الدراسة : اقتصاد
    السنة الدراسية : 4
    المستوى : 56
    نقاط : 4906
    تاريخ التسجيل : 21/05/2009

    خطوات مثالية تحافظ من خلالها على صحة حاسوبك Empty خطوات مثالية تحافظ من خلالها على صحة حاسوبك

    مُساهمة من طرف MR HACKER الثلاثاء يوليو 07, 2009 2:28 am

    للمحافظة على الأداء المثالي للحاسوب يجب اتباع خطوات من شأنها تسهيل مهامه وعمله على أكمل وجه، فنظافة الحاسوب تساهم بشكل كبير جداً في الحفاظ عليه وإطالة عمره وضمان أدائه لمهامه على أحسن وجه. والمقصود بنظافة الحاسوب في المقام الأول إزالة الغبار والأتربة والتراكمات بشكل دوري عن كل مكوناته، لأن من شأن إهمال الحاسوب على هذا المستوى حدوث مشكلات كثيرة منها ارتفاع درجة حرارة المكونات الداخلية بسبب عدم كفاية تبريدها ما قد يعطبها. وقد يتضمن الغبار والأتربة بعض المواد الموصلة ما قد يفسد الدارات الكهربائية. وقد تحمل الأتربة بعض المكونات الدقيقة من الأملاح، ومن شأن تراكمها أن يحدث تآكلات وصدأ في مكونات الحاسوب المعدنية ما قد يتلفها. وعن الاحتياطات قبل الشروع في التنظيف يفضل إيقاف تشغيل الحاسوب وفصله عن مصدر التيار الكهربائي. وعدم لمس الدارات الإلكترونية داخل الحاسوب حتى لا تصاب بالتلف. وقبل فتح غطاء الوحدة المركزية، نقوم بلمس أي جزء معدني باليد حتى يتم تفريغ الشحنة الكهربائية الموجودة في الجسم.

    الوحدة المركزية

    وعن تنظيف الوحدة المركزية، فبعد أن نتأكد من فصل الوحدة المركزية عن مصدر الطاقة، نقوم بفتح الغطاء بعناية شديدة ونركز كثيراً على جميع فتحات التهوية ومشغلات الأقراص ثم ننظف مروحة مزود الطاقة بعناية، فهي المكان الأكثر تجمعاً للأتربة والغبار. كما يجب التركيز على مروحة المعالج، فهي مكان مفضل للأوساخ والأتربة، ما يقلل من فعاليتها التبريدية، ومن ثم فإن ارتفاع حرارة المعالج يؤدي في المرحلة الأولى إلى التوقفات المتكررة ثم إلى العطب في المرحلة الثانية ولا ننسى أن نعيد غطاء الوحدة المركزية إلى مكانه بعد الانتهاء من التنظيف.

    الشاشة
    يمكن اعتبار شاشة الحاسوب مشابهة لجهاز التلفزيون من حيث كونها تجمع الغبار عليها بفعل شحناتها الكهربائية. لذا يجب تنظيفها أسبوعياً على الأقل. ولتنظيفها نضع قطرات السائل على منشفة ورقية ثم نمسح بها الشاشة من دون ضغط، ولا نضع قطرات السائل المنظف على الشاشة مباشرة. أما بالنسبة للجهة الخلفية للشاشة فغالباً ما يعلق بها الغبار والأتربة وخصوصاً في تجاويفها البلاستيكية، وعلينا استعمال فرشاة مسطحة جافة لإزالة العوالق دون اللجوء إلى أي سائل، وأخيراً الالتزام بوضع غطاء عليها في عدم الاستعمال لمنع تراكم الأتربة، وعدم وضع أي معدات تذكر في أعلى الشاشة فهي تحتاج إلى تهوية غير مباشرة.
    الماسحة الضوئية

    لتنظيف الماسحة الضوئية نقوم باستخدام قطعة قماش شبه مبللة بالماء أو بالكحول، ونمسح الجزء المرئي من الزجاج وبلطف مع مراعاة عدم تعريضها لأي خدش كان، فوجود شعرة خفيفة على سطح تلك الزجاجة، تظهر لنا على شاشة الحاسوب عند استخدام الماسح الضوئي لأحد المستندات.

    المودم الخارجي
    أما تنظيف المودم الخارجي فيجب حينها إزالة الغبار عنه وعدم وضع أي مواد تذكر فوق ذلك الجهاز من مواد صلبة أو سائلة ويفضل أن يكون بعيداً عن جهاز الكمبيوتر. وعدم وضعه داخل مكان مغلق أو داخل أدراج المكتب حيث التهوية الضرورية مع الحفاظ على درجة حرارة معتدلة أو باردة في المكان الموجود فيه وإبعاده عن أشعة الشمس المباشرة.

    الفأرة
    لتنظيف فأرة الليزر، نستعمل منديلاً مبللاً بقليل من الماء بعد التأكد من أنها قد فصلت عن الوحدة المركزية، ويستحسن أن يبلل بكحول 90 درجة وتنظيفها بعناية. ولتنظيف الفأرة التي تحوي كرة فيجب فكها من الأسفل وإخراج الكرة المطاطية وتنظيفها بقماش خشن، إضافة إلى تنظيف القطع البلاستيكية التي تمشي تلك الكرة عليها.

    لوحة المفاتيح
    أما تنظيف لوحة المفاتيح - وهي أكثر أجزاء الحاسوب تعرضا للأوساخ التي تحول دون أدائها لدورها بطريقة عادية - يعد أمراً ضرورياً للحفاظ على أدائه الجيد حيث نقوم بفصلها عن الجهاز ثم قلبها رأساً على عقب ورجها ثم النقر عليها نقراً خفيفا نسبياً، ثم إعادة اللوحة إلى وضعها الطبيعي واستخدام قطعة من القطن المبللة بقليل من الكحول لمسحها وانتظارها حتى تجف ثم نعيد وصلها.

    مشغلات الأقراص المرنة
    تأتي الحاجة لتنظيف مشغلات الأقراص المرنة عند ملاحظة عدم قيام مشغل الأقراص بعمله على أكمل وجه في قراءة المحتوى، وهذا يعني أحد أمرين إما أن يكون قرص «السي دي» تالفاً أم أن مشغل الأقراص يحتاج إلى تنظيف، وذلك لاحتوائه على رأس للقراءة، فعلينا الاهتمام بذلك عن طريق استخدام أقراص التنظيف، أو باستخدام ماكينة الشفط بشكل يسير من دون إزالة مشغل الأقراص من مكانه، والاكتفاء فقط بتنظيفه وهو مفتوح.

    وحدة CPU
    للقيام بعملية التنظيف الكاملة لوحدة الـ CPU علينا اتباع ما يلي:
    إحضار جهاز شفط الهواء أو المكنسة الكهربائية المنزلية إضافة إلى ريشة للمسح وإزالة سلك التيار الكهربائي المتصل به مباشرة، وعندها نقوم بملامسة صندوق الكمبيوتر حتى تحصل عملية تفريغ الشحنات إلى الأرض ثم فتح الغطاء بشكل كامل من أحد جوانبه، ومن ثم البدء في عملية الشفط باستخدام ماكينة الشفط، وهنا يجب على المستخدم عدم لمس رأس ماكينة الشفط بأي جزء من أجزاء الحاسوب الداخلية حتى لا يتم إحداث قصور في التيار أو تلامس بين أجزاء العتاد من الداخل ما يؤثر عليها مع تحريك بالريشة المستخدمة لإزالة الغبار العالق من الداخل، ويجب أن تكون الحركة إلى الخارج، مع عدم تسليط فتحة ماكينة الشفط إلى جهة الداخل مباشرة، مع التركيز على تنظيف مروحة التبريد، فمعظم مراوح التبريد المثبتة بالأجهزة تحتوي على فلاتر داخلية، نقوم أولاً بتنظيف ذلك الفلتر، وإن لم يكن موجوداً، فما علينا سوى تنظيف الفتحات المؤدية لتلك المراوح مع تنظيف المروحة نفسها من العوالق فيها.
    dada w(alwosof)1
    dada w(alwosof)1
    جامعي جديد

    ذكر
    عدد المساهمات : 31
    العمر : 33
    المكان : طرطوس
    المستوى : 0
    نقاط : 230
    تاريخ التسجيل : 16/10/2008

    خطوات مثالية تحافظ من خلالها على صحة حاسوبك Empty رد: خطوات مثالية تحافظ من خلالها على صحة حاسوبك

    مُساهمة من طرف dada w(alwosof)1 الخميس يوليو 16, 2009 7:17 am

    موضوع رأئع ومميز والف شكر
    sweet heart
    sweet heart
    جامعي فضي
    جامعي فضي

    انثى
    عدد المساهمات : 975
    العمر : 37
    المكان : in the world
    الدراسة : أخرى
    السنة الدراسية : متخرج
    المستوى : 53
    نقاط : 1562
    تاريخ التسجيل : 05/04/2009

    خطوات مثالية تحافظ من خلالها على صحة حاسوبك Empty رد: خطوات مثالية تحافظ من خلالها على صحة حاسوبك

    مُساهمة من طرف sweet heart الخميس يوليو 16, 2009 4:14 pm

    مشكووور كتير على المعلومات القيمة
    MR HACKER
    MR HACKER
    جامعي ذهبي
    جامعي ذهبي

    ذكر
    عدد المساهمات : 2364
    العمر : 34
    المكان : Syrian Arab Rebablic
    المزاج : معصب و مكهرب دوما
    الدراسة : اقتصاد
    السنة الدراسية : 4
    المستوى : 56
    نقاط : 4906
    تاريخ التسجيل : 21/05/2009

    خطوات مثالية تحافظ من خلالها على صحة حاسوبك Empty رد: خطوات مثالية تحافظ من خلالها على صحة حاسوبك

    مُساهمة من طرف MR HACKER الخميس يوليو 16, 2009 10:06 pm

    شكرا لمروركم الكريم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يونيو 18, 2021 1:50 pm