منتدى فور جامعة 4jam3a - طلاب كلية اقتصاد طرطوس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الطلابي الأول في طرطوس .. والحاضر يعلم الغايب


    البروكسي: ما هو؟ فوائده؟ سلبياته؟ وأخرى!

    MR HACKER
    MR HACKER
    جامعي ذهبي
    جامعي ذهبي

    ذكر
    عدد المساهمات : 2364
    العمر : 34
    المكان : Syrian Arab Rebablic
    المزاج : معصب و مكهرب دوما
    الدراسة : اقتصاد
    السنة الدراسية : 4
    المستوى : 56
    نقاط : 4906
    تاريخ التسجيل : 21/05/2009

    البروكسي: ما هو؟ فوائده؟ سلبياته؟ وأخرى! Empty البروكسي: ما هو؟ فوائده؟ سلبياته؟ وأخرى!

    مُساهمة من طرف MR HACKER في الجمعة يوليو 17, 2009 12:18 am

    المقدمة

    الكثير من الشبكات الداخلية ومزودي خدمة الإنترنت يستعملون بروكسي خوادم الويب ، و خوادم البروكسي عبارة عن حلقة وصل بينك وبين الإنترنت . على الرغم من أن بعض الناس ترى مشاكل في استعمال البروكسي ، إلا أن فوائدها تفوق مشاكلها بكثير .

    ما هي وظائف خادم البروكسي ؟

    1) العمل كجدار ناري وللتنقيح .

    2) المشاركة في الوصل بالإنترنت .

    3) الذاكرة المخبئة caching .

    أولا: الجدار الناري أو Firewall

    الجدار الناري يُستعمل بكثرة في الشبكات الداخلية التابعة للشركات. كما أنه يُستعمل في الشبكات التابعة للمنزل أو المدرسة. الجدار الناري يسمح للمستخدم بإرسال طلباته إلى الإنترنت، ولكنه لا يسمح بالبيانات بالمرور إلى المستخدم من الإنترنت. ميزة التنقيح الموجودة في البروكسي يسمح لمسئولي الشبكة بمنع مرور البيانات من قبل مواقع ممنوعة.

    بصورة تقنية جدا، فإن الجدار الناري يختلف عن خادم البروكسي. فكثيرا ما يقوم مسئولي الشبكة بترتيب وتشغيل عتاد الجدار الناري بصورة منفصلة عن عتاد خادم البروكسي. خوادم البروكسي التي نُظمت على أساس إنها أجهزة خروج Gateway Devices لديها أكثر من بطاقة شبكية واحدة لدخول الإنترنت والخروج منها، وعلى ذلك فإن الأمر يصبح أفضل اقتصاديا لو تم إضافة الجدار الناري هناك.

    ثانيا : المشاركة في الوصل بالإنترنت :

    الكثير من البرامج قد ظهرت في الآونة الأخيرة للمشاركة في الاتصال بالإنترنت للشبكات المنزلية. ولكن في الشبكات المتوسطة والكبيرة فإن الاختيار يتجه إلى خوادم البروكسي لأنها توفر خيارا اقتصاديا أفضل واعتمادية أكثر للمشاركة في الاتصال بالإنترنت. في هذه الطريقة، فإن كل جهاز في الشبكة يتم ربطه بخادم البروكسي الذي بدوره يتصل بالعالم الخارجي عن طريق الإنترنت.

    ثالثا : الذاكرة المخبئة

    هناك ثلاثة وسائل تستطيع من خلالها خوادم البروكسي تحسين نوعية الخدمة عن طريقة الذاكرة المخبئة caching .

    - الوسيلة الأولى : الذاكرة المخبئة توفر المساحة المتاحة للنقل بصورة أفضل في الشبكة.

    - الوسيلة الثانية : هي أن الذاكرة المخبئة تقلل من الوقت اللازم لتحميل الصحفات من الإنترنت على أجهزة الكمبيوتر التابعة للزبون .

    - الوسيلة الثالثة : من خلال الذاكرة المخبئة فإن صفحات الويب تكون موجودة على خادم البروكسي حتى إذا تم توقف عمل المصدر الرئيسي .

    كيف تعمل الذاكرة المخبئة ؟

    لنفترض بأن هناك شخصين، فلان وعلان. فلان يحب الكمبيوتر والإنترنت، فيأتي إلى الموسوعة العربية للكمبيوتر والإنترنت لقراءة المقالات والدروس عن الكمبيوتر والإنترنت، بالإضافة إلى الكثير من الأمور الأخرى. ثم ينتهي فلان من هذا الأمر ويمضي في حال سبيله. والآن يأتي علان - الموجود على جهاز كمبيوتر أخر لكن له نفس خادم البروكسي التابع لفلان - ويسمع من الناس بأن من أفضل المواقع العربية للكمبيوتر والإنترنت هو الموسوعة العربية للكمبيوتر والإنترنت. فيأتي مسرعا إلى هذا الموقع للتعلم والتعليم والتواصل. ويفاجأ علان بسرعة تنزيل صفحات الويب على جهازه. السبب في ذلك، أنه عندما قام فلان بزيارة الموسوعة، فإن صفحات الموسوعة قد تم خزنها في الذاكرة المخبئة، وعندما أراد علان زيارة الموقع، فإن صفحات الموقع قد تم خزنها في الذاكرة المخبئة ولذلك فإن عملية تنزيلها تصبح أسهل وأسرع . الاستفادة من خوادم البروكسي ستكون كبيرة لو أن هناك الكثير من الزملاء لفلان وعلان في نفس الشركة يستعلمون نفس خط الاتصال بالإنترنت بنفس خادم البروكسي ولديهم ميول متشابهة. ولكن هناك أيضا سلبيات لاستعمال الذاكرة المخبئة الموجودة في البروكسي.

    ما هي سلبيات الذاكرة المخبئة في البروكسي ؟

    قد يتوقع البعض أن خوادم البروكسي المسؤولة عن المئات أو الآلاف من أجهزة الزبون على الويب قد تسبب حصول زحمة شديدة على الشبكة ، ولذلك فإن بالإضافة إلى قوة معالجات الخوادم والذاكرة القوية ، فإن مسئولي الشبكة قد يقرروا أن يضعوا أكثر من بروكسي واحد لتقليل الزحام في الشبكة فسلسلة البروكسي تصنع طبقات متعددة للاستفادة من الذاكرة المخبئة فأجهزة الزبون تتصل بصورة مباشرة بطبقة الذاكرة المخبئة الأولى ، وإذا كانت صفحة الويب غير موجودة على خادم البروكسي في الطبقة الأولى، فإن أمر طلب الصفحة ينتقل إلى طبقة الذاكرة المخبئة الثانية ، و هلم جرى .

    ولكن أهمية الذاكرة المخبئة ذو السلاسل والطبقات المتعددة في خوادم البروكسي تعتمد بصورة كبيرة على نمط النقل أو الزحام في الشبكة. ولكن في أسوأ الحالات، فإن كل أجهزة الزبون ستزور صفحات على الويب مختلفة تماما من جهاز إلى آخر وفي هذه الحالة فإن البروكسي يصبح بلا فائدة بل يصبح عبئا على حركة النقل في الشبكة. الذاكرة المخبئة التابعة للبروكسي تختلف عن الذاكرة المخبئة التابعة للمتصفح browser فإن المتصفحات تقوم بصورة أوتوماتيكية بحفظ صحفات الويب في الذاكرة المخبئة التابعة لجهاز الزبون، في حين أن البروكسي يقوم بحفظ الصحفات في الذاكرة المخبئة التابعة للخادم. ولأن المتصفحات لديها خاصية الذاكرة المخبئة، فإن الذاكرة المخبئة التابعة للبروكسي يصبح له أهمية ثانوية فقط .
    روحنا_الوسوف
    روحنا_الوسوف
    جامعي فضي
    جامعي فضي

    ذكر
    عدد المساهمات : 1943
    العمر : 33
    المكان : صافيتا
    المزاج : ولا أحلا
    الدراسة : اقتصاد
    السنة الدراسية : 4
    المستوى : 13
    نقاط : 2487
    تاريخ التسجيل : 04/11/2008

    البروكسي: ما هو؟ فوائده؟ سلبياته؟ وأخرى! Empty رد: البروكسي: ما هو؟ فوائده؟ سلبياته؟ وأخرى!

    مُساهمة من طرف روحنا_الوسوف في السبت يوليو 18, 2009 5:18 am

    موضوع مهم ومفيد وأكثر من رائع الف شكر ع المعلومات القيمة
    allii
    allii
    كبير المشرفين

    ذكر
    عدد المساهمات : 7745
    العمر : 33
    المكان : وسط بريق الفضة
    المزاج : romance
    الدراسة : اقتصاد
    السنة الدراسية : متخرج
    المستوى : 155
    نقاط : 9239
    تاريخ التسجيل : 24/10/2008

    البروكسي: ما هو؟ فوائده؟ سلبياته؟ وأخرى! Empty رد: البروكسي: ما هو؟ فوائده؟ سلبياته؟ وأخرى!

    مُساهمة من طرف allii في السبت يوليو 18, 2009 5:31 am

    مشكور حبيب


    ======================================================
    يـَـــــا ريت فييّ خـبّيــــها وما خلّي حدا يحاكيـــها
    MR HACKER
    MR HACKER
    جامعي ذهبي
    جامعي ذهبي

    ذكر
    عدد المساهمات : 2364
    العمر : 34
    المكان : Syrian Arab Rebablic
    المزاج : معصب و مكهرب دوما
    الدراسة : اقتصاد
    السنة الدراسية : 4
    المستوى : 56
    نقاط : 4906
    تاريخ التسجيل : 21/05/2009

    البروكسي: ما هو؟ فوائده؟ سلبياته؟ وأخرى! Empty رد: البروكسي: ما هو؟ فوائده؟ سلبياته؟ وأخرى!

    مُساهمة من طرف MR HACKER في السبت يوليو 18, 2009 5:37 pm

    شكرا للمرور الجميل
    شكرا لكم
    MR HACKER
    MR HACKER
    جامعي ذهبي
    جامعي ذهبي

    ذكر
    عدد المساهمات : 2364
    العمر : 34
    المكان : Syrian Arab Rebablic
    المزاج : معصب و مكهرب دوما
    الدراسة : اقتصاد
    السنة الدراسية : 4
    المستوى : 56
    نقاط : 4906
    تاريخ التسجيل : 21/05/2009

    البروكسي: ما هو؟ فوائده؟ سلبياته؟ وأخرى! Empty رد: البروكسي: ما هو؟ فوائده؟ سلبياته؟ وأخرى!

    مُساهمة من طرف MR HACKER في الجمعة سبتمبر 25, 2009 12:12 pm

    البروكسي: ما هو؟ فوائده؟ سلبياته؟ وأخرى! Ma_151233781
    البروكسي هو عبارة عن نقطة وصل بين مختلف أجهزة الكمبيوتر، وتعتمد عليه الشبكات الداخلية ومزودو خدمات الإنترنت والشركات عند تزويدها للخدمة لأي من مشتركيها، واستخدام البروكسي يوفر سرعة اتصال إضافية للمستخدمين وذلك اعتماداً على تقنية ذكية تتمثل في سرعة الاستجابة عند طلبك لأي صفحة في الإنترنت، ويكون البروكسي في الأغلب على شكل أرقام مقسمة على شكل 4 مجموعات يفصل بينها النقطة (.) ويتم تحويلها في كثير من الأحيان إلى أحرف بهدف تسهيل التذكر بدلاً من حفظ الأرقام التي يصعب تذكرها، ولكن على الرغم من ذلك فيجب تحويل الأسماء إلى أرقام في النهاية لكي يتمكن جهازك من الوصول للجهاز الآخر، حيث يوجد ما يسمى خادم الأسماء DNS Server وهو جهاز يقوم بتحويل اسم أي جهاز إلى الرقم الخاص به
    وظائف البروكسي

    أولاً- الجدار الناري: يمثل الجدار الناري أحد وظائف البروكسي ويُستعمل بكثرة في الشبكات الداخلية التابعة للشركات ويسمح للمستخدم بإرسال طلباته إلى الإنترنت، ولكنه لا يسمح للبيانات بالمرور إلى المستخدم من الإنترنت، وتسمح ميزة التنقيح الموجودة في البروكسي لمسؤولي الشبكة بمنع مرور البيانات من قبل مواقع ممنوعة، بصورة تقنية جداً ويختلف الجدار الناري عن خادم البروكسي، فكثيراً ما يقوم مسؤولو الشبكة بترتيب وتشغيل عتاد الجدار الناري بصورة منفصلة عن عتاد خادم البروكسي. فخوادم البروكسي لديها أكثر من بطاقة شبكية واحدة لدخول الإنترنت والخروج منها.
    ثانياً- المشاركة في الوصل بالإنترنت: ظهرت في الآونة الأخيرة الكثير من البرامج للمشاركة في الاتصال بالإنترنت للشبكات المنزلية. ولكن في الشبكات المتوسطة والكبيرة فإن الاختيار يتجه إلى خوادم البروكسي لأنها توفر خياراً اقتصادياً أفضل واعتمادية أكثر للمشاركة في الاتصال بالإنترنت. وبهذه الطريقة يتم ربط كل جهاز في الشبكة بخادم البروكسي الذي بدوره يتصل بالعالم الخارجي عن طريق الإنترنت.
    ثالثا- الذاكرة المختبئة: تستطيع خوادم البروكسي تحسين نوعية الخدمة عن طريقه الذاكرة المخبأة وهي توفر المساحة المتاحة للنقل بصورة أفضل في الشبكة وتقلل من الوقت اللازم لتحميل الصفحات من الإنترنت على أجهزة الكمبيوتر التابعة للزبون. ومن خلالها تكون صفحات الويب موجودة على خادم البروكسي حتى إذا تم توقف عمل المصدر الرئيسي.

    ما مزودات البروكسي، وكيف تسرّع التعامل مع الإنترنت؟
    proxy كلمة إنكليزية، تعني الوكيل. وتقوم مزوّدات بروكسي بدور الوسيط بين المشتركين لدى إحدى شركات تقديم خدمة إنترنت، وبين المواقع الموجودة على الشبكة العالمية، أو بدور الوكيل عن هؤلاء المشتركين في طلب المعلومات من تلك المواقع.
    وإذا جهّزت برنامج التصفح لديك لاستخدام مزوّد بروكسي، فإنه سيتصل بهذا المزوّد، وهو proxy الخاص بمزودك، ويطلب منه إحضار الصفحة المطلوبة. وهنا يبحث مزوّد البروكسي عن الصفحة المطلوبة، في قاعدة بياناته ليرى إن كان هناك نسخة حديثة منها. إذا وجد البروكسي الصفحة ضمن قاعدة بياناته، فإنه يرسلها إليك مباشرة. أما إن لم تكن موجودة لديه، فإنه سيطلبها من موقع ويب، ويرسلها إليك، ويخزّن نسخة منها في قاعدة بياناته، في الوقت ذاته. وعندما يطلب مشترك آخر يستخدم البروكسي ذاته، نفس الصفحة، فإن البروكسي سيرسلها إليه من قاعدة بياناته مباشرة، وبسرعة كبيرة، من دون الحاجة لإعادة جلبها من موقعها الأصلي. وتأتي السرعة نتيجة أن البروكسي يستطيع قراءة المعلومات من مواقع ويب، بسرعة أكبر مما يستطيعه جهازك فيما لو اتصل بذلك الموقع مباشرة.

    الوظائف الأخرى للبروكسي
    اشتهرت مزوّدات البروكسي في الآونة الأخيرة، بسبب إمكانياتها في تسريع الوصول إلى شبكة الإنترنت، وتخفيض استهلاك عرض حزمة الناقل، ولأنها تؤمن تدابير أمنية جيدة للتحكم بعمليات الاتصال بالإنترنت. فمن السهل، باستخدام مزوّد بروكسي، تعريف الأشخاص المسموح لهم الاتصال بالإنترنت، وتحديد الخدمات التي يمكنهم استخدامها ويمكن لمدير الشبكة أن يحدد أيام الأسبوع والساعات المسموحة للاتصال بالإنترنت، أو أن يمنع الاتصال ببعض المواقع نهائياً.

    كيف يمكن للبروكسي منع الاتصال بالمواقع غير المسموحة؟
    عندما يطلب أحد المستخدمين وثيقة ما من البروكسي، ولا يجدها البروكسي قي قاعدة بياناته، فإنه يبحث أولاً ضمن قائمة أسماء المواقع الممنوعة، ويجلب الوثيقة إذا كان اسم الموقع المطلوب غير موجود في تلك القائمة، التي يحددها مدير البروكسي.

    مساوئ البروكسي
    يمكن من خلال البروكسي منع الوصول إلى صفحات معينة. وبالإضافة إلى هذا، فإن السلبية الرئيسية للبروكسي، هي الحصول على صفحات قديمة أو ناقصة أحياناً، من قاعدة بياناته. ويمكن الالتفاف على هذه المشكلة بإعادة تحميل الصفحة (بالنقر على زر Reload في برنامج التصفح)، ولكن هذه الطريقة لا تنجح دائماً. وتحدث المشكلة عندما ينقطع الاتصال خلال عملية جلب البروكسي لصفحة ما، أو عندما يلغي المستخدم طلبه، ففي هذه الحالة يُخزّن جزء من الصفحة في قاعدة بيانات البروكسي، ولكن يعتبرها البروكسي كاملة، ويرسلها إلى أي مستخدم يطلبها. ويتم تنظيف قاعدة بيانات البروكسي وإعادة تنظيمها يومياً، حيث تُمسح الصفحات التي يكون الطلب عليها في حده الأدنى وهذا يعني بقاء بعض الصفحات الناقصة في الكاش لعدة أيام.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 27, 2021 1:40 pm