منتدى فور جامعة 4jam3a - طلاب كلية اقتصاد طرطوس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الطلابي الأول في طرطوس .. والحاضر يعلم الغايب


    HDMI

    MR HACKER
    MR HACKER
    جامعي ذهبي
    جامعي ذهبي

    ذكر
    عدد المساهمات : 2364
    العمر : 34
    المكان : Syrian Arab Rebablic
    المزاج : معصب و مكهرب دوما
    الدراسة : اقتصاد
    السنة الدراسية : 4
    المستوى : 56
    نقاط : 4906
    تاريخ التسجيل : 21/05/2009

    HDMI Empty HDMI

    مُساهمة من طرف MR HACKER الأربعاء أغسطس 12, 2009 12:33 am

    مع الثورة الحاصلة في مجال الوسائط المتعددة Multimedia والانتشار السريع لأجهزة المسرح المنزلي Home Theater التي دخلت عليها خلال لاسنوات القليلة


    مع الثورة الحاصلة في مجال الوسائط المتعددة Multimedia والانتشار السريع لأجهزة المسرح المنزلي Home Theater التي دخلت عليها خلال لاسنوات القليلة الماضية تغييرات كثيرة أقل ما يمكن وصفها به هو أنها ثورية بالفعل على صعيد جودة الصوت والصورة برزت بوضوح نقطة الضعف التي تعاني منها كل أنظمة المسرح المنزلي والمتمثلة في عدم وجود ناقل أو منفذ قادر على نقل إشارة الفيديو عالية التحديد HD Video Signal (1080P مثلاً) دون أن تخضع هذه الإشارة لعملية ضغط معينة بهدف تصغير حجم البيانات المنقولة لتتناسب مع عرض الحزمة المحدود Limited Bandwidth الذي تؤمنه النواقل
    الموجودة حالياً بما فيها تلك الحديثة نسبياً كمنفذ DVI على سبيل المثال. هذا دون أن نغفل ذكر الإشارة الصوتية التي تستهلك هي الأخرى عرض حزمةٍ لا يستهان به عندما نتكلم عن إشارة صوت متعددة الأقنية (7 أقنية مثلاً) وبدقة 24Bit كتلك التي تقدمها أقراص DVD Audio. ويمكننا أن نضيف إلى ذلك مشكلة أخرى تتلخص في الكم الكبير من الأسلاك و التوصيلات التي يفرضها استخدام المنافذ الموجودة حالياً والتي تجعل من عملية تركيب نظام للمسرح المنزلي في أي منزل معضلة قائمة بذاتها وتحتاج إلى كم كبير من الجهد لإخفاء الكبلات الكثيرة ربما من خلال ديكورات خاصة بها..


    انطلاقاً من إدراك كل الشركات المصنعة لتجهيزات الوسائط المتعددة الرقمية لهذه المشاكل فقد أنشأت تحالفاً ضم معظم الشركات الكبرى العاملة في هذا المجال ومنها: Sony,Toshiba,Panasonic,Samsung,Hitachi,Silicon Image و غيرها بهدف الخروج بمجموعة من
    المواصفات و المقاييس الموحدة التي تلبي مجموعة من الشروط يمكن تلخيصها بما يلي:
    - القدرة على نقل إشارة الفيديو عالية التحديد HD وبدقة تصل إلى 1080P (1920x1080) دون أن تخضع لأي عملية ضغط أو تحويل.
    - القدرة على نقل إشارة صوت متعدد الأقنية (حتى 8 أقنية) وبأعلى دقة موجودة اليوم (24Bit) أيضاً دون أن تخضع هذه الإشارة لأي عملية ضغط.
    - القدرة على نقل إشارتي الصوت و الفيديو معاً من خلال منفذ واحد وناقل واحد فقط يتصف بأبعاد مدمجة تسمح باستخدامه في كل وسائط العرض والإظهار المعروفة.
    - توفير مستوى أمان متقدم بخصوص المحتوى الرقمي المحمي بتقنيات إدارة حقوق الملكية الرقمية Digital Rights Managements (DRM).
    هذا التحالف بين كل هذه الشركات الكبرى أثمر عن ابتكار ناقل HDMI الذي يلبي كل الشروط السابقة (عرض الحزمة يصل إلى 7Gb في الثانية) والذي تم تبنيه سريعاً من كل الشركات التي ساهمت في ابتكاره، بحيث اصبح أحد الميزات الرئيسية التي تضمها كل أجهزة المسرح المنزلي من الفئة العليا.
    اسم HDMI حقيقة هو اختصار لعبارة High Definition Multimedia Interface أو ما يمكن تسميته بالعربية "واجهة ربط الوسائط المتعددة عالية التحديد". وهو اسم يعبر بدقة عن الوظيفة التي يقوم بها هذا الناقل كما هو مشروح في الأسطر السابقة.
    مع هذا الناقل الجديد أصبح بإمكان أي جهازين يضمان منفذ HDMI أن يتناقلا إشارة الصوت و الفيديو عالية التحديد بطريقة رقمية بالكامل لا تخضع لأي عملية نقل او تحويل إلى نمط تماثلي Analog كما هو عليه الحال في النواقل التقليدية ، وبالتالي فإن الإشارة المتبادلة بين هذين الجهاوين لن تتعرض لأي عملية تشويه وستحافظ على جودتها الأصلية دون أي تغيير. كما أن كبلاً واحداً أنيقاً ومدمج الأبعاد يقوم بنقل الصوت و الصورة معاً مغنياً عن رزمة تضم أربعة أو خمسة كبلات إضافية على الأقل.
    هل تذكرون ناقل SCART الشهير الذي أحبه الجميع لسهولة استخدامه وتركيبه؟ يمكنكم النظر إلى ناقل HDMI على أنه يقوم بنفس المهمة مع فارق كبير في قدرته على نقل إشارة ذات دقة وجود أعلى بكثير.. لذلك فإذا كنت ممن يبحث عن جهاز LCD TV حديث مثلاً فلا عذر لك في اختيار أي جهاز لا يضم منفذ HDMI لأنك ستخسر الكثير سواء على صعيد جودة الصورة أو على صعيد سهولة الاستخدام و التركيب.
    Box1:
    DHMI في الحاسب الشخصي
    كما هو معروف فإن الحاسب الشخصي ومنذ أن طرحت إنتل مفهوم VIIV و Microsoft نظام Windows XP Media Center أصبح جزءاً أساسياً من أنظمة الترفيه المنزلية بات يعرف بحواسب المسرح المنزلي HT PC، ولذلك فقد كان من الطبيعي أن تستفيد صناعة الحواسب الشخصية من الناقل الجديد وتسارع إلى استخدامه، ولكن السؤال هو أين سيتم تركيب هذا المنفذ؟ وكيف؟
    طبعاً وبحكم آلية عمل الحاسب الشخصي فإن بطاقة الإظهار هي العنصر المعني بأن يضم منفذ HDMI باعتبار بطاقة الإظهار هي العنصر المعني بنقل إشارة الفيديو إلى وسائط العرض الخارجية.. لكن ذلك يطرح مشكلة رئيسية وهي مشكلة الإشارة الصوتية، فكما قلنا سابقاً يقوم ناقل HDMI بنقل إشارة الصوت والفيديو معاً وبالتالي فإن المشكلة تكمن في كيفية وصول الإشارة الصوتية إلى بطاقة الشاشة.. وكيف يمكن لهذه الأخيرة أن تتعامل مع الإشارة الصوتية وتعيد إصدارها أو تمريرها إلى وسائل الخرج المختلفة. كمكبرات الصوت وغيرها..
    هنا وللتعامل مع هذه المشكلة أخذت الشركتان الأكبر في العالم لتصنيع معالجات الرسوميات خطين مختلفين تماماً، حيث قامت nVidia باستخدام تحويلة خاصة عن طريق كبل خارجي يتصل بكبل HDMI خارجياً ونقل إليه الإشارة الصوتية دون أن تمر عبر بطاقة الرسوميات أصلاً وهو النظام المتبع في بطاقات Geforce 8800 من الجيل الأخير مثلاً. أما ATI والتي باتت مؤخراً جزءاً من شركة AMD فقد انتهجت حلاً ثورياً يقوم على دمج رقاقة خاصة بمعالجة الإشارة الصوتية Audio Chip ضمن بطاقة الرسوميات نفسها تقوم بمعالجة الإشارة الصوتية و إرسالها إلى منفذ HDMI ضمن البطاقة نفسها، وبمعنىًآخر فإن بطاقات Radeon HD2900 المقبلة من AMD ستكون بمثابة بطاقة للصوت و الشاشة في الوقت ذاته (نقصد هنا بالتأكيد البطاقات التي تضم منفذ HDMI فقط).
    DR.NET
    DR.NET
    جامعي برونزي
    جامعي برونزي

    ذكر
    عدد المساهمات : 192
    العمر : 34
    المكان : EVREY WHERE
    الدراسة : اقتصاد
    السنة الدراسية : 2
    المستوى : 1
    نقاط : 429
    تاريخ التسجيل : 16/06/2009

    HDMI Empty رد: HDMI

    مُساهمة من طرف DR.NET الخميس أغسطس 27, 2009 6:42 pm

    شكرا على المعلومات

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مارس 06, 2021 6:50 am